i

الأحد، 20 أكتوبر 2013

رفض الإفراج المؤقت عن مدون جزائري

الجزاءر

رفض قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد بالجزائر، طلب الإفراج المؤقت الذي تقدم به الدفاع عن المدون عبد الغني علوي (24 عاما) المعتقل منذ 25 سبتمبر بتهم "الإشادة بالإرهاب"، بحسب المحامي أمين سيدهم.

وقال سيدهم: "رفض قاضي التحقيق في القطب الجزائي المتخصص في قضايا الإرهاب بمحكمة سيدي امحمد طلب الإفراج المؤقت عن عبد الغني علوي".
وأكد أن الدفاع "سيستأنف قرار الرفض أمام غرفة الاتهام باعتباره الجهة التي تراقب عمل قاضي التحقيق". وسيظل علوي محبوسا في سجن سركاجي مع "المشتبه بهم في قضايا الإرهاب" بحسب محاميه .
وأكد أن ظروف اعتقاله "جيدة"، وأنه زاره مرتين كما أن "عائلته زارته السبت" الماضي.
وكانت منظمة العفو الدولية نددت الأسبوع الماضي بحبس علوي، وحثت السلطات الجزائرية على الإفراج عنه "فورا"، معتبرة أن رد فعلها على نشر صور ورسوم كاريكاتورية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء عبد المالك سلال على موقع فيسبوك، "مبالغ فيه".
واتهم علوي بالإساءة إلى رئيس الجمهورية والتعدي على هيئات قائمة و"تمجيد الإرهاب لأن قوات الأمن عثرت في منزله على وشاح ممهور بعبارة لا إله إلا الله"، بحسب العفو الدولية.
وعبد الغني علوي، وهو من سكان تلمسان (500 كلم غرب العاصمة)، يواجه عقوبة السجن من 5 إلى 10 سنوات بتهمة "الإشادة بالإرهاب"، إضافة إلى غرامة تصل إلى خمسة آلاف يورو، بحسب المحامي سيدهم.
وهذه المرة الثانية منذ العام الماضي التي يتم فيها توقيف مدون في الجزائر. ففي يوليو 2012 تم توقيف صابر سعيدي ثم اتهامه بـ"الإشادة بالإرهاب" بعد نشره على الإنترنت أشرطة فيديو للربيع العربي وتم سجنه تسعة أشهر.



0 التعليقات:

إرسال تعليق